دوائر التعامل مع النص الديني

الدائرة الاولى: 

يحب تحديد الدوائر التاريخية التى تتعلق بالاحكام والتشريعات المتعلقة بالسياسة والاجتماع، وهذه تدرس على انها موجهه لواقع بعينه وثقاقة بعينها، ولا تمتد الى ما بعد ذلك.
الدائرة الثانية:

هى دائرة الاخلاق الكلية العامة مثل الصدق وتحريم الظلم و عمل الخير .. الخ مما لا تختلف فيه الانسانية كلها.

الدائرة الثالثة:

هى دائرة الشعائر الدينية الخاصة التى يمارسها المسلمون فقط مثل الصلاة والصيام ….الخ، وهى مطلقة خارج الزمان والمكان لعدم ارتباطها بمتغيرات السياسة والاجتماع عكس الدائرة الاولى .

الدائرة الرابعة:

دائرة العلاقة بين مطلقات القرآن الكونية وبين عصرنا، مثل العلم والخلق والكون والآثار والمعرفة ..الخ، وهى ما تتغير من كل عصر ﻻخر، وهى تدخل فى نطاق التحديد المعرفى الذى لا يمكن معه ترميم التراث ولابد من بداية جديدة ، لكن ايضا دراسة التراث والتعمق فيه هو الخطوة الاولى نحو نقده نقدا موضوعيا لمعرفة ماذا حدث ؟

الدائرة الخامسة:

صورة الاله التى طرحها القرآن وكيفية تعامله مع الاشخاص والجماعات والتاريخ .

هذا التقسيم هو اطار مقترح للتعامل مع كل من التراث والتجديد، والمطلق والنسبى، ويحتاج الى ان يملأ بما يجعله بحث موضوعى فى الدين .


* من منشورات الفيسبوك بتاريخ ٣١ مارس ٢٠١٦

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *